سهولة السفر لدبي لذوي الاحتياجات الخاصة: المميزات والجوانب المزعجة

سهولة السفر لدبي لذوي الاحتياجات الخاصة: المميزات والجوانب المزعجة

 سهولة السفر لدبي لذوي الاحتياجات الخاصة: المميزات والجوانب المزعجة

 

 

تعتبر دبي من أكثر الوُجهات فخامةً للسفر إليها، ولكن يراودنا سؤال مهم عن مدى يسر هذا السفر لأصحاب الاحتياجات الخاصة!

محرر “ديسابلتي هورايزنس” سرين ماديبالي زار دبي مؤخرًا للاستمتاع بأشعة الشمس في فصل الشتاء، ويشاركنا في هذا المقال بملخص تجربته حول الفخامة، والأمور الجيدة، وكذلك الأمور السيئة والمزعجة فيما كان متاحًا له في دبي.

 

الفخامة

دبي مدينة حديثة جدًّا؛ ومن ثَـمَّ فيتوفر بمعظم المباني والمحال التجارية والمعالم السياحية والمطاعم مداخل ممتازة لمستخدمي الكراسي المتحركة، وقد تم مؤخرًا بناء مترو جديد، يحتوي على إمكانيات ممتازة جدًّا للاستخدام من قبل الجميع.

دبي بهندستها المعمارية غير العادية -بل والعجيبة- تشعرك وكأنك في منعطف ملتوٍ ومسلٍّ في حديقة كبيرة على حافة الصحراء.

الأمور الجيدة

تهيمن سلسلة الفنادق الدولية على مدينة دبي، ويبدو أن معظمها قد خصص غرفًا مع حمامات ميسرة الاستعمال؛ فلقد أقمنا في فندق كونراد دبي (جزء من مجموعة هيلتون للفنادق) على شارع الشيخ زايد، وكانت الغرفة مهيأة بشكل جيد، وواسعة جدًّا، ويسهل استعمال مكان الاستحمام من قبل ذوي الاحتياجات الخاصة، ولكن عند حجز الغرفة في الفندق لم يكن الموظفون على دراية واضحة تمامًا بإذا كانت مثل هَذِهِ الغرفة متاحة لحجزها، وعندها اضطررت إلى التحدث مع مدير الفندق، وقد كان هذا مصدر إزعاج يسير بالنسبة لي.

مؤسسة تاكسي دبي لديها أسطول من سيارات الأجرة خاص بذوي الاحتياجات الخاصة، والتي يمكن طلبها قبل ساعات من موعدك. ومع ذلك، فإن نوعية هذه السيارات مختلفة؛ فسيارة الأجرة التي أقلتنا إلى المطار كان سقفها منخفضًا جدًّا. مع العلم أن طولي لا يتجاوز الـ 165.1 سم (5 أقدام)، فكان علي أن أحشر جسدي وأزيل مسند الرأس لأتمكن من الجلوس.

الأمور السيئة

دبي مدينة واسعة بشكل هائل، وللوصول إلى أي مكان فأنت بحاجة إلى سيارة دائمًا، ويمكن استخدام المترو بيد أنه لا يغطي جميع أنحاء المدينة، فسيكون عليك قطع مسافة طويلة مشيًا للوصول إلى أي مكان بعيد عن محطات المترو، كما أن سيارات الأجرة توجد بكمية محدودة؛ لذلك يجب عليك أن تخطط ليومك جيدًا مسبقًا.

وكانت مدة بقائي هناك خمسة أيام فقط، ولكن -بوصفي سائحًا- كنت أشعر أن الوقت يمضي بسرعة، وهناك كثير من الأشياء الجديدة التي استمتعت برؤيتها؛ فإذا كنت من محبي التسوق (الأمر الذي لا أحبه شخصيًّا)، أو تحب المطاعم الفاخرة (والتي استمتعت بزيارتها)؛ فسيكون لديك الكثير للقيام به، كما أن أكثر الأشياء متعة هناك هي رحلات السفاري الصحراوية أو التزلج   في سكي دبي (وهذه لم تكن مناسبة بالنسبة لي.

الأمور المزعجة

في طرق دبي لا يوجد منحدر عند التقاطع لأعبر الطريق من المنعطف!! وكان هذا بمنزلة كابوس مرعب بالنسبة لي؛ فأنا أستخدم كرسيًّا متحركًا من نوع (ايه 200) خفيف الوزن، وتحتَّم علي أن أطلب من شخصين رفعي وإنزالي عند كل منعطف طريق، وقد كان هذا أمرًا متعبًا ومزعجًا جدًّا لجميع الأطراف المعنية. وإذا قررت الذهاب مرة أخرى فسأحمل معي منحدرًا متنقلًا!

المعدات التي كانت معي:

 A200 كرسي متحرك

مولفت – الرافعة الذكية

بورنجيا كاميليون – كرسي الاستحمام

 بقلم: سرين ماديبالي

 ترجمـة: مريم الدباغ


   هذا المقال ترجمة لمقال منشور بتاريخ13/1/2014 في النسخة الإنجليزية لمجلتنا للكاتب (سرين ماديبالي) يصف فيها تجربة زيارته لدبي كسائح من ذوي الاحتياجات الخاصة

مرفق الرابط للمقال الأصلي  

 

You might also like

السفر 0 Comments

شركة مصر للطيران … تدشن خدمات جديدة لذوي الاحتياجات الخاصة

قامت شركة مصر للطيران بتدشين خدمة جديدة للركاب من ذوي الاحتياجات الخاصة- المكفوفين والصم وضعاف السمع- تتضمن وسائل ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية عبارة عن كتيب دوري بلغة برايل وأفلام متنوعة  المسافرين على .طائراتها وصرح

الأخبار 0 Comments

ألا يحق للأشخاص ذوي الإعاقة السفر والسياحة؟

المغرب: اتفاقية شراكة جديدة لتوفير جودة الخدمات وتحسينها؛ للرقي بسياحة ذوي الإعاقة أصبح الاهتمام بسياحة الأشخاص ذوي الإعاقة وتوفير كل المقومات والخدمات اللازمة لهم أمرًا ضروريًّا ومسألة مهمة، الأمر الذي