أبطال تنس الكراسي المتحركة

أبطال تنس الكراسي المتحركة

  • من أنت في بضعة أسطر؟

محمود يوسف، 27 سنة، من مواليد قطر وأسكن حالياً في القاهرة، أعمل كإداري في قسم الموارد البشرية بشركة فودافون، أعزب.

  • ماهي نوعية الإعاقة لديك؟ وكيف تؤثر على معيشتك ؟

شلل نصفي، أصبت به بسبب سقوط ميكروباص من كوبري 6 أكتوبر من على ارتفاع 18 متر مما أدى إلى حدوث كسر في عمودي الفقري.

في البداية واجهت صعوبات كثيرة منها عدم مقدرتي على ارتداء الملابس بنفسي أو الجلوس بشكل سليم، لكن الآن بفضل الله أصبحت معتمدًا على نفسي كلياً.

 حالياً العائق الوحيد الذي يقابلني هو الطلوع والنزول من السلالم والأرصفة ولكن أتغلب عليه ببعض بالمساعدة حتى لا تتوقف حياتي اليومية

  • أخبرنا عن كيفية العيش في مدينة مثل (القاهرة) بالنسبة لذوي الاحتياجات الخاصة؟

لا يوجد أكثر من السلالم في القاهرة، والمواصلات العامة، والأرصفة، والمرتفعات، وللأسف 99% منها غير  متاحة أو مهيأة للجميع؛ مما يؤدي إلى مشاكل في الحياة اليومية بالنسبة لمستخدمي الكرسي المتحرك.

  • متى بدأت لعب التنس وهل مارست رياضات أخرى؟

بدأت لعب التنس في 12/2012

كنت أمارس (الكونغ فو) لمدة 15 سنة قبل الحادث كما أنه تم تعييني كمدرب لها في دار الدفاع الجوي حيث أنني خريج كلية التربية الرياضية تخصص (كونغ فو)

كنت أيضا مدرباً في السباحة لبعض الوقت.وأخذت الكثير من الدورات للرياضة البدنية.

أما بعد الحادث لعبت تنس الكراسي المتحركة كاحتراف ومارست السباحة وكرة الطاولة كهواية

  • من الذي اكتشفك واكتشف موهبتك في التنس؟

لم يتم اكتشافي بالمعنى الحرفي، لكن من بعد مقابلتي  لمساعد الكابتن الأساسي (محمد عيسى) قام بتعريفي على الرياضات المتاحة فاخترت التنس.

  • ماهو الدعم الذي حصلت عليه لصقل موهبتك ؟ وممن ؟

دعم نفسي من أصدقائي وعائلتي، حيث كانوا يساعدونني في طلوع ونزول  السلالم  لفترة طويلة 3 مرات أسبوعياً  لمدة عام كامل لأحضر تدريباتي الرياضية بشكل منتظم لإيمانهم بي. ودعم مادي من مؤسسة (حلم) و (العزبي) في بطولة رومانيا.

  • من هو اللاعب المفضل لديك ولماذا تفضله ؟

(رافايل نادال) لديه أسلوب خاص في اللعب لا يوجد في لاعب آخر كما أنه صبور و عنيد مما يجعله مميز عمن حوله، (فدريل) طريقة لعبه توصف بالسهل الممتنع، و (جوكوفيتش). 

  • ما هو أقرب إنجاز أو بطولة لقلبك؟ ولماذا؟

ثاني بطولة لي في التنس على مستوى القاهرة، لأني حصلت على المركز الثاني فيها وأعطتني دافع إيجابي كبير لأكمل ما بدأته.

و بطولة (هليوبوليس) 2014، كانت هذه أكثر بطولة لعبت فيها وأنا مرتاح ومطمئن نفسياً وبدنياً.

وبطولة على مستوى القاهرة قبل اصابتي بالحادث، كنت مصاباً بكسر في اصبع بيدي فقررت أن أنزع الجبس عنها وارتديت قفاز اللعب، ورغم ذلك ربحت في جولتين بهذه البطولة.

  • ما هي نصيحتك لكل شاب أو طفل في مثل حالتك ويعتقد أنه غير قادر على فعل شيء أو لديه الموهبة و تواجهه صعوبات في الحياة ؟

كل شخص قد يمر فعلاً بهذه المرحلة  المظلمة في فترة من حياته و لكنه هو من يتحكم بها  وبطول أو قصر الفترة التي سيظل بها ولن يستطيع الخروج منها إلا إذا قرر هو ذلك وحده واستعان بالله وسأل كثيرا وسعى لإيجاد الحلول حتى لو صعبة  ولكنها موجودة.  ضع هدفا كبيرا تسعى له  واستمتع بالتجربة و بالوقت الذي تتحدى فيه الصعاب التي تواجهك وبالإنجازات القريبة والصغيرة في حياتك .

  • ما هو الشيء الايجابي الذي تراه بخصوص إعاقتك ؟

إنجازاتنا.. تؤثر ايجابياً في الناس حتى و إن كانت هذه الإنجازات بسيطة أو نفس إنجاز من ليس لديهم إعاقة، لكن الفكرة تكمن في أن العالم يعرف أننا واجهنا الكثير من الصعوبات والمشاكل النفسية والجسدية إلى أن وصلنا لمبتغانا وهذا شيء يلهم الكثير ويشجعهم خصوصًا عندما تكون إيجابي وذكي في تعاملاتك معهم.

  • نصيحة توجهها للناس أثناء التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة ؟

قمنا بعمل فيديو بخصوص هذا الموضوع في الصفحة الرسمية لمؤسسة (حلم)، أتمنى من الجميع مشاهدته، ولكن بصفة عامة تعامل معهم  كأشخاص عاديين بطريقة لطيفة وبدون أي زيادات.

و عدم التقليل من شأنهم بل انظر إلى قدراتهم وشجعهم عليها، و كن حذرًا من العطف الزائد لأنه من الممكن أن يكون سبباً في احباطهم.

  • هل لك أنشطة أخرى أو قضية تتبناها ؟

بالطبع قضية ذوي الإعاقة أكثر ما يشغل بالي، كما أنني سفير لمؤسسة (حلم) وهي مؤسسة غير هادفة للربح هدفها الأساسي هو تمكين ودمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع من خلال إتاحة الطرق للجميع عن طريق مشروع (انطلق)، سبق وبدأنا في القاهرة ونسعى لتمكين كل مناطق مصر، نواجه بعض الصعوبات لكننا نبذل كل مابوسعنا.

  • ما هو أكثر سؤال يلح عليك ولا تجد له إجابة مرضية ؟

السؤال في حد ذاته يلح علي ولا أجد له إجابة مرضية

  • كيف تغيرت حياتك بعد إصابتك ؟ و كيف كانت عملية الانتقال أو التأقلم مع الإعاقة ؟

تغيرت كثيراً فبعد أن كنت بطل كونغ فو ومدرب  وقادر على القيام بأشياء لا يستطيع الكثير من الناس القيام بها في لحظة تغير كل شيء؛ بعد الحادث أصبت بشلل نصفي وأصبحت لا أستطيع القيام بالأشياء التي يستطيع الناس القيام بها مثل المشي والجلوس، كان الوضع مؤلماً جداً والتحول كبير، و قضيت مدة سنتين ما بين العلاج الطبيعي والتأهيل لأن الإصابة كانت كبيرة و في هذه الفترة أعدت التفكير في كل شيء وفي حياتي وغيرت من طريقة تفكيري وبدأت في إيجاد حلول لحياتي الجديدة والتأقلم معها  وأكثر ما ساعدني في عملية الانتقال هو ممارسة الرياضة  فقد جربت ممارستها قبل إصابتي وبعدها وجدت تأثيرها أكبر بكثير على ذوي الاحتياجات الخاصة  وساعدتني على رجوعي إلى حياتي الطبيعية واستعادة ثقتي بنفسي، و كذلك غيرت منزلي وساعدني ذلك على سهولة الخروج  والذهاب إلى العمل و أصبحت استخدم سيارة مجهزة تسهل انتقالاتي بمفردي.

  • هل واجهت صعوبات في إيجاد وظيفة أو عمل بسبب الإعاقة ؟

نعم بعد الحادث مكثت عامين في التأهيل بدون عمل وبعد عودتي للمنزل؛ أخي ساعدني في الحصول على وظيفة مدخل بيانات في شركة صغيرة من المنزل بأجر بسيط لمدة عام و أخذت في نفس الوقت بعض الكورسات واجتهدت وفي النهاية حصلت على وظيفتي الحالية .   

  • هل قام المكان الذي تعمل فيه بأي تعديلات أو تغييرات سواء على المكان أو الخدمات لدمجك في العمل مع زملائك ؟

نعم بالفعل قاموا ببعض التعديلات البسيطة لي و لغيري من الزملاء  لأن في الأصل كان المكان مهيئاً و متاحاً بنسبة كبيرة.

  • إذا توفرت لك آلة السفر عبر الزمن.. أي زمن تحب ان تسافر اليه ؟ و لماذا ؟

أي زمن متقدم، سنة 3000 مثلاً على أمل أن تكون مصر متاحة و مهيأة كلياً لإستقبال ذوي الإعاقة و بالتأكيد ليس الأزمنة السابقة لأنها لن تكون متاحة لذوي الإعاقة.

  • ما هي البطولات التي خضتها ؟ وما هي الجوائز التي حصلت عليها؟
  • العديد من البطولات قبل إصابتي في الحادث على مستوى القاهرة والجمهورية، أما بعد إصابتي حصلت على بطولة (هليوبوليس) المركز الأول فردي وزوجي و في كينيا 2014 مع منتخب مصر حققنا المركز الرابع وحصولي على المركز الثاني في هولندا2015   زوجي، و آخر 3 بطولات حصلنا على المركز الأول زوجي

 

  • أكمل لو لم أكن.. لوددت أن أكون..

لو لم أكن (محمود يوسف) لوددت أن أكون (محمود يوسف).. ليس غروراً ولكن يجب أن يكون كل شخص مؤمن بنفسه وفخور بها

  • إذا توفرت لك منحة أو فرصة للاحتراف أو اللعب بالخارج على غرار كرة القدم هل ستذهب أم لا ؟ وأي بلد ستختار الذهاب إليه ؟ ولماذا؟

أعتقد أن أي بلد أوروبي أو عربي غير مصر سيكون أفضل من ناحية الاهتمام والدعم للاعب اجتماعياً ومادياً من خلال توفير مناخ نفسي مناسب للتدريبات و البطولات بدون ضغوطات نفسية أو مشاكل لا داعي لها وتوفير حياة كريمة له لإيمانهم بأن نجاح اللاعب يعتمد كلياص على توفير هذه الأدوات له وكلما توفرت بشكل سريع و مريح سيكون حجم النتائج أعظم و أكبر للجميع.

أفضل أن أذهب إلى هولندا أو انجلترا أو أمريكا لأنها قوية في هذا المجال.

  • ما هي آخر أخبارك الرياضية وانجازاتك الجديدة التي لم تعلن عنها بعد والتي تخص بها مجلتنا ؟

لا يوجد حالياً بالنسبة لي أي بطولات للسنة الجديدة بسبب تعرضي لإصابة في كتفي مما أدى إلى عدم ذهابي للتمرين.

  • ما أكثر ما أعجبك في مجلة (آفاق الاحتياجات الخاصة) ؟

اسم على مسمى، لأنها تصل الناس ببعضها عن طريق الاستفادة من تجاربهم وخبراتهم، كما أنها تسهل علينا أن نجد المعلومات التي نحتاجها، بالإضافة إلى نشر القصص الملهمة لذوي الاحتياجات الخاصة

  • اذكر لنا المواقف السلبية أو الايجابية او الطريفة التي تعرضت لها بسبب إعاقتك ؟

في بداية الأمر كانت  نظرات الناس لي، ثم اعتدت على ذلك ولم أعد استقبل كل ردات الفعل بنظرة سلبية

بخصوص المواقف الطريفة، حدث ذات مرة أن شخصاً قال لي “يابختك طالع ملك عشان متشال من اتنين”، فقلت له (عقبالك). 

  • اسم مجلتنا (آفاق ذوي الاحتياجات الخاصة) ماهو الحلم الذي يلوح في أفق محمود يوسف ؟

أتمنى كلاعب تنس للكراسي المتحركة أن أصبح من ضمن أول 10 لاعبين على مستوى العالم  أما بالنسبة للنتيجة فأنا كل ما علي فعله هو السعي والإصرار لتحقيق كل هذه الطموحات وترك النتيجة على الله،  على المستوى الاجتماعي أحلم بأن يصبح العالم متاحاً لجميع البشر بكل أنواعهم واختلافاتهم، وعلى المستوى الشخصي أطمح للحصول على شهادة الماجستير وهناك بعض المشاريع ببالي  سأخطط لها لاحقاً إن شاء الله.

أجرتا المقابلة: إيمان أبو الغار

ولاء مبارك

You might also like

مقابلات 0 Comments

مسرح الظلام

المسرح ممارسة إنسانية حضارية باعتباره أهم أشكال التعبير، وممارسة عملية لإتاحة روعة التواصل الحقيقي والحميمي بين البشر أو الجمهور في مكان وزمن محدد؛ وذلك للتفكير المشترك في قضية معينة، لتتداخل

مقابلات 0 Comments

واقع الإعاقة في عيون ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة في العالم العربي

 نبيلة نور.. امرأة جزائرية، من ذوات الإعاقة فنانة مغنية ومنتجة برنامج إذاعي خاص بذوي الإعاقة في الإذاعة الجزائرية، وناشطة في قضايا الإعاقة التقت مجلتنا بها لتتحدث عن واقع ذوي الاعاقة

مقابلات 0 Comments

عازفة البيانو المبدعة (ديما زيد).. عصفورة دجلة والفرات

الموسيقى تعبر عن عواطف الإنسان التي لا يستطيع التعبير عنها بالكلمات، فهي امتداد لرغبته الطبيعية في التعبير عن ذاته. ديما زيد فاضل عمرها 13 عاماً، من ذوي متلازمة داون‘ وعازفة