الأربع بسكوتات

الأربع بسكوتات

أربع بسكوتات.. هي مبادرة لتحدي المفهوم المتعارف عليه للإعاقة وتمهد الطريق لتغيير حقيقي لتوظيف أصحاب الإعاقات والاستفادة من خبراتهم في العمل.. أردت أن أجد المزيد عن هذا المشروع فكان هذا اللقاء معهم
من هم “الأربع بسكوتات”؟
الأربع بسكوتات مبادرة الهدف منها تمكين شباب وشابات متلازمة داون (إعاقة ذهنية) والتعبير الأفضل هو ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال تدريبهم على عمل المخبوزات وبيع منتجاتهم أون لاين وفى الأسواق المختلفة.
كيف اجتمع فريق الأربع بسكوتات معاً؟ أخبرينا لماذا وكيف بدأ التعاون؟
نحن مجموعة من الأهالي في صورة آباء وأشقاء لبنات لديهم متلازمة داون واعتدنا الذهاب سوياً إلى السينما والنادى والمطاعم إيماناً منا بحق أبنائنا وأخواتنا فى حياة طبيعية مثل باقى البشر، ولأننا مجموعة كبيرة من الأهالي المحبة لأبنائهم ولدينا شغف كبير؛ أردنا أن ننشأ مشروع لهم وبهم. ففكرنا فى كافيه أو مقهى يتم فيه تعيين ذو الاحتياجات الخاصة ولكنه يحتاج إلى استثمار كبير، ففكرنا أن نبدأ بمشروع لبيع البسكويت من المنزل.

لماذا تم اختيار هذا الاسم تحديداً؟
أول مرة شارك فيها البنات كان في بازار في مدرسة عامة حيث قاموا ببيع البسكويت علي وصفة سويسرية زودتهم بها السيدة “أيرين سالم” والدة إحدي الفتيات ثم قررنا أن نبدأ في خبز وبيع هذا البسكويت المميز، ولأن عدد الفتيات أربعة أطلقنا علي المشروع (الأربع بسكوتات) وهن : شريهان سالم تبلغ من العمر 20 عاماً، تحب الأعمال اليدوية والخروج مع صديقاتها. هايدى عادل تبلغ من العمر أيضا 20 عاماً، تحب الغناء ووضع الميك أب والأعمال المنزلية.
صبا أحمد، 21 عاماً وتحب السباحة والتصوير والفتاة الرابعة من المؤسسين و لكن لم تستمر معهم -حيث كانت رغبة والديها أن تكمل دراستها بالمدرسة- تعرفن على بعض فى مدرستهن الأولي منذ ثلاث سنوات
كيف ومن ساعد على تطوير فكرتكم؟ وماهي التسهيلات التي عرضت عليكم كمشروع يرأسه أصحاب إعاقة؟
لقد تقدمنا للأيديا كامب وهي ورشة عمل لتطوير الأفكارمنظمة من قبل المؤسسة الثقافية الأوروبية، وتم اختيار فكرتنا من بين 600 فكرة لحضور هذا المؤتمر وسافرت إلى إسبانيا لحضور التدريب. عند رجوعي إلى القاهرة؛ تم اختيارنا من ضمن 50 فكرة للحصول على دعم مالى ولوجستي لتطوير الفكرة.
متي بدأتم في تنفيذ المشروع احترافياً؟ وكيف كان رد فعل الناس؟
بدأنا المشروع فى أغسطس 2017 وبدأنا استقبال الطلبات من خلال صفحتنا، أحب الناس الفكرة وشجعونا ودعمونا.
. ماهو اكثر نوع بسكويت مشهور لديكم؟ وماهي خلطتكم السرية؟
ًنحن نبيع نوع واحد من البسكويت حتي الآن بناءاً على خلطة سويسرية لكننا لا يمكن أن نفصح عن مكوناتها!  أما الأكثر مبيعا هو برطمان البسكويت الزجاجي. في العادي نبيعها مجرد بسكويت ثم أضفنا فوندو سكر بألوان مشرقة وجميلة أعجبت الزبائن وحاليا اكثر الأنواع إقبالاً وشهرة هو بسكويت عادي ولكن بطعم خاص مميز.
هل في اعتقادك أن الصورة الذهنية وسلوك المجتمع العربي ناحية أصحاب الإعاقة يجعل الحياة والنجاح وتقدمهم أصعب في مجتمع العرب عما هو في الخارج ؟
فى المجتمعات العربية عموماً من الصعب أن نتقبل الاختلافات بكل أنواعها وفى اعتقادى لا يمكن لنا بأى شكل من الأشكال أن تتقدم الدول والمجتمعات العربية حتى نتعلم تقبل بعضنا البعض كإنسان اولاً بغض النظر عن الدين واللون والأصل والشكل والجنس. الأشخاص ذوى الاحتياجات الخاصة لديهم قدرات هائلة وطاقة كبيرة جداً لإثبات أنفسهم وهذه القدرات الكامنة يمكنها أن تساهم بشكل كبير جداً فى تقدم أى مجتمع إذا تم استغلالها بالطريقة الصحيحة وتقبلهم كأفراد كاملين فى المجتمع.
هل واجهت أياً من الفتيات أي عنصرية أو إساءة من مجتمعها الشرقي؟
على حسب تجارب مجموعاتنا، بعض ردود أفعال الناس السلبية كانت غير مباشرة مثل نظرات غير مباشرة فيها استغراب أو حكم عليهم  لكنها لم تصل إلى حد الاعتداء.
ماهي نصيحتك للشخص المعاق والذي لديه موهية وحب لهواية معينة او عمل معين ولكن ليس لديه الادوات اللازمة ليساند شغفه؟
أعتقد أن الإعاقة هي أصلاً وهم، كل منا لديه تحديات وحدود ومعوقات ونقص فى شىء ما لأننا ببساطة (بنى آدم). وهذه العوائق هي التى تعطينا الطاقة لنكافح ونحارب لنصل إلي أحلامنا ونصر على إثبات أنفسنا. الإعاقة هي من صنع المجتمع لأننا جميعا نفتقد شيئاً ولهذا كلنا معوقين بطريقة أو بأخري. نقص في كروموسوم واحد مثله مثل أي نقص في إنسان طبيعي. ماهي خطتكم القادمة علي المستوي الشخصي والعملي؟
هدفنا هو توسيع دائرة بالمشروع بضم أشخاص جدد من أصحاب القدرات الخاصة. وحلمنا على المدى البعيد هو وجود
مجموعات تعمل فى كافة المحافظات.
أجرت المقابلة: ريـــا الجــــادر

You might also like

مقابلات 0 Comments

ما الذي يمكن الوصول إليه في الأردن

 ما هي مبادرة “إمكانية الوصول – الأردن”؟  هي مبادرة التي أطلقتها للمساعدة في العثور على الأماكن التي يمكن الوصول إليها  من قبل الأشخاص ذوي الإعاقة الجسدية، والمواطنين المسنين، والأمهات الذين

مقابلات 0 Comments

(مقابلة مع (ميسون زايد

لقد تم اكتشافك مؤخرًا من قبل الجماهير العربية من خلال عرضك الذي قدمتيه في (تيد) منذ بضع سنوات مضت، أخبرينا     القليل عنك وعن عملك ونشاطاتك اكتشف بعض الجماهير

مقابلات 0 Comments

صوت الحياة المختلفة

  مؤسس شبكة و راديو صوت المعاق.. مؤسس لشركة كراسي متحركة..طموح.. مجتهد.. شغوف.. ناشط.. أب محب لأسرته     (إنه (شريف ياسين  من أنت في بضعة أسطر؟  شريف ياسين، أبلغ من