الدمج المدرسي للأشخاص ذوي الإعاقة

الدمج المدرسي للأشخاص ذوي الإعاقة

rencontres nuclУЉaires rayonnements et santУЉ  

http://hillviewfreelibrary.org/?frencyz=cherche-femme-de-menage-27&cd9=89  الدمج  هنا المقصود به: عملية دمج الأشخاص ذوي الإعاقة تربوياً واجتماعياً في بيئة مدارس التعليم العام، من منطلق الحقوق التي كفلتها التشريعات، والتي أكدت على إرساء مبدأ المساواة وعدم التمييز وتوفير الفرص المناسبة لقدراتهم وإزالة كافة المعوقات التي تحول دون اندماجهم في تلك المدارس المخصصة للتعليم العام، ولن يتأتى ذلك إلا من منطلق تحمل وزارة التربية والتعليم لواجبها والمدرسة لمسؤولياتها الكاملة إزاء ذلك وعدم التنصل عن تلك المسؤولية، إذ لابد من تهيئتها لتتلاءم مع قدرات كل الطلبة بمن فيهم الأشخاص ذوو الإعاقة.

http://www.sugaredstyle.com.au/?seltork=Learn-to-trade-60-second-binary-options&2dc=f2 وأريد هنا أن يعرف الجميع أن للدمج المدرسي أهمية كبيرة لأنه يبني شخصية الفرد من ذوي الإعاقة بل ويمكنه من الاندماج والمشاركة الفعالة والكاملة في المجتمع، خصوصاً وأن مرحلة الدراسة هي التي تنمي مهارات الطفل ذي الإعاقة من خلال الاختلاط العام وتزيل ذلك الشعور بالنقص أو القصور الذي يعتقده أو يشعر به هذا الطالب فيعرف أنه موجود في ذاته ويزيح عنه كثيراً من الأفكار والانطباعات التي قد يكتسبها في حالة عزله في مركز خاص أوة مكان بعيد عن المحيط المدرسي العام.

http://ramshergill.com/womens/arran-sly/

watch ويتقبل الآخرون كل الفوارق التي قد يروها لدى الشخص من ذوي الإعاقة المدمج في مدارس التعليم العام فتخلق لديه روح المنافسة والتحدي والثقة بالنفس، والتي من الصعب زرعها في نفسية هذا الطالب بعد مرور مرحلة متقدمة من حياته.

femme cherche homme france rencontre ولهذا لابد لنا جميعا أن نتفهم وندرك هذا الجانب ونعمل سوياً من أجل خلق بيئة مدرسية خالية من الحواجز والمعيقات قادرة على تقبل كل فئات الإعاقة دون تمييز وأن نعمل بجدية على إزالة كل تلك المعوقات ابتداءً من توعية كل أفراد المجتمع ابتداء من الأسرة وانتهاءً بالعاملين في حقل التدريس إضافة إلى إزالة الحواجز المعمارية التي قد تعيق الأشخاص ذوي الإعاقة الحركية وقد تحول دون ممارسة حقهم في التعليم ومن ثم عمل إنشاءات يتم استحداثها لغرض وصولهم إلى حقهم بدون عوائق.

go to link ومن الضروري أيضاً توفير مناهج مطبوعة بطريقة برايل لذوي الإعاقة البصرية وإيجاد آلية لوضع مناهج مصورة بلغة الإشارة تتلاءم مع الطلبة ذوي الإعاقة السمعية (الصم) وإيجاد غرف مصادر مزودة بكافة المعينات والأجهزة التي تساعد الطلبة ذوي الإعاقة البصرية أو السمعية على التعلم بكل يسر وسهولة.

go site ومن خلال هذه الأشياء اليسيرة والتي ربما قد يستكثرها البعض نستطيع تحقيق الاندماج المنشود الذي نقصده لتهيئة البيئة المدرسية لتكون ملائمة لكل الأشخاص من ذوي الإعاقة.

get link  

follow url بقلم / فهيم سلطان القدسي

You might also like

أسلوب الحياة 0 Comments

العصا البيضاء..عيْنُ الكفيف وثقافةُ مجتمع

http://metodosalargarpene.es/ebioer/5160 اليوم العالمي للعصا البيضاء: أعلن الاتحاد الدَوْلي للمكفوفين -الذي يُعَد أحد الأجهزة التابعة للأُمم المتحدة- الخامس عشر من تشرين الأول / أكتوبر مِن كل عام يوماً عالمياً للعصا البيضاء قانون

وظائف و أعمال 0 Comments

كيف نوظف قدرات ذوى الاحتياجات الخاصة فى المجتمع (3

nokia hook up sweepstakes  تحدثنا فى المرتين السابقتين، فى المقال الأول من “كيف نوظف قدرات ذوى الاحتياجات الخاصة فى المجتمع” عن دور كل فرد من ذوى الإعاقة، وفى المقال الثانى عن نقطتين هامتين هما:

أسلوب الحياة 0 Comments

مشروع نجاح

.أنا شريف شاهين من مواليد أكتوبرعام ١٩٨٢م وأصبت في حادث سير عام ١٩٨٤م  أدت إلى بتر فوق الركبة اليسرى ومنذ هذا التاريخ وأنا أستخدم طرفًا صناعيًا… تخرجت عام ٢٠٠٤م  من كلية