ماهي الإحصائية الحقيقية لعدد الأشخاص ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة في العراق ؟

ماهي الإحصائية الحقيقية لعدد الأشخاص ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة في العراق ؟

إن أسباب ارتفاع أعداد الأشخاص ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة في العراق يرجع إلى السياسات الحكومية الخاطئة، والأزمات والحروب المتكررة، وانتشار الإرهاب بعد عام ٢٠٠٣، وغياب الرعاية الصحية والأنظمة المرورية في كل محافظات العراق. فهناك عدد افتراضي متداول تعدادهم ثلاثة ملايين أو أكثر، وفي عام 2012 صادق العراق على الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة ( CRPD ) وأصبح ملزم بها، وعلى ضوء ذلك تم تأسيس الهيئة الوطنية لرعاية الأشخاص ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة، وإقرار قانون 38 لسنة 2013 ودخل حيز التنفيذ. على الرغم أن القرار 38 يتعارض مع الاتفاقية الدولية من ناحية استقلالية الهيئة؛ حيث أصبحت الهيئة تحت إشراف وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، والقرار أثبت حقهم في الدستور وفقاً للمادة 32 من الدستور العراقي .
وفي شهر آب(أغسطس) من عام 2017 كشفت وزارة التخطيط العراقية عن إحصائية عدد الأشخاص ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة في العراق يقدر ب ( مليون و357 الف شخص من ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة) في 13 محافظة ما عدا إقليم كردستان، وأن نسبة ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة في العاصمة بغداد هي العليا بين باقي محافظات العراق ضمن المجموع الكلي البالغ مليون و357 ألف شخص من ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة بنسبة 27%، تلتها محافظة البصرة 12%، ثم محافظات واسط والنجف فميسان والمثنى. وعدد الذكور 770 ألف بنسبة 57%، فيما شكلت نسبة الإعاقة عند الإناث 580  ألف بنسبة 43% من المجموع الكلي.
وأوضح بيان وزارة التخطيط العراقية ” إن مسحاً وطنياً للإعاقة أجري في مخافظات العراق ما عدا محافظتي نينوى والأنبار بسبب الظروف الأمنية، وجرى وفق الخصائص الديموغرافية والعلمية والصحية والتعليمية للأشخاص ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة “. وأظهرت النتائج أن مليون و 357 ألف يعانون من الإعاقة في العراق . لذلك يبقى هذا السؤال المتداول بين الأشخاص ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة في العراق ( ماهي الإحصائية الحقيقية لتعدادهم ؟) الذي يبحث عن
إجابة على أرض الواقع .
قحطان المهنا

Previous " مؤتمر الدوحة الدولي الثالث "المرأة الكفيفة شريك في بناء المجتمع والتنمية
Next أنا معقدة !

About author

You might also like