صنفنى.. ولا شكر

صنفنى.. ولا شكر

الاختلاف سمة كل شيء في الكون، فلا يوجد إنسان مثل الآخر ولا رأى مثل الآخر، وإن كان هناك تشابه بالتأكيد، فكلما زاد التشابه في بعض السمات أو الأفكار أو الأشياء؛ كلما قُبِل الاختلاف بين هؤلاء الأشخاص بشكل أكثر تلقائية. حاول الناس تقسيم بعضهم فى تصنيفات وقياسات، ونتيجة تلقائية لذلك كان مفهوم (الغالبية .

فغالبية البشر طولهم من كذا لكذا، وغالبية البشر وزنهم من كذا لكذا، ومقياس الجمال من كذا لكذا، والمؤمن كذا والكافر كذا،     والأدب كذا و قلة الأدب كذا إلى آخره من الأمثلة الأخرى من التصنيف وإصدار الأحكام بدون وجه حق أو صفة أصلاً 

غير ذلك يكون الإنسان خارج نسبة (الغالبية) ويصبح غير طبيعى مع أنه طبيعى فى أماكن أخرى يسود هو فيها 

كل هذا هراء، نعم هراء

لكن هذا هو ماحدث ويحدث وسيحدث؛ لأن العقل يرفض أن يخرج عن ذلك الصندوق الذى صنعه لنفسه ولغيره ولا يتقبل الآخر أو يستوعبه، فهو يطلق الأحكام المسبقة على من يشاء من البشر لمجرد أنهم ليسوا مثله وينسى أن الآخرإنسان طبيعى أيضاً .

كلام قديم وقتل بحثا، أنا شخصياً مللت منه ومنى، لكن عقولنا تيبست داخل صندوق (الصنف التى أنتمى إليها) متناسية الآخر المجاور لها، المختلف عنها بل ورافضة هذا الاختلاف بدون وجه حق، حتى أصبح الآخر يشعر باضطهاد لقلة عدده ويشعر بنقص ما غير حقيقى، وصعبت محاولاته فى المطالبة باحترام اختلافه فى مجتمع يفرض مفاهيمه عليه ويكبده أيضاً عناء التكيف، بل ويصبح متطلباً مثيراً للبلبلة لأنه رافض لهذه المفاهيم التى لم تعبأ بوجوده منذ البداية، وحصرته داخل هذا التصنيف .

وأخيراً، على من أسقطت ما قرأت ؟  على المرأة ؟ على الملحدين أو اللا دينيين؟ أو غيرهم من المصنفين بتصنيفات أخرى مزعجة؟ من نسيت؟ وأى صندوق اخترت ؟ اخرج من هذا الصندوق من فضلك   واقرأ هذا المقال مرة أخرى وأنت تفكر فى  شخص آخر خارج صندوقك الذى اخترته لنفسك،  شخص آخر خارج صندوقك .

جرب القراءة كل مرة بشخص آخر مختلف، وابدأ بذوى القدرات الخاصة – لم يخطروا ببالك . صحيح ؟- هم يحوون كل هذه التصنيفات و الأهم أنهم إنسان مختلف يُفرض عليه التكيف على ما يناسب غيره مثله باقى المصنفين

بقلم: علا عمار

 نشر سابقا في جريدة المواطن الإلكترونية 

 

You might also like

أسئلة و أجوبة 0 Comments

(اضطراب (نقص الانتباه وفرط الحركة

Attention Deficit Hyperactivity Disorder(ADHD) (اضطراب (نقص الانتباه وفرط الحركة إن اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة هو اضطرابٌ يصيب الأطفالَ قبل سن السابعة، ويستمر معهم إلى مرحلة البلوغ. تندرج مشاكله تحت:

أسئلة و أجوبة 0 Comments

متلازمة داون

#                                                          

أسئلة و أجوبة 0 Comments

الإعلام الاجتماعي والإعاقة

الإعلام الاجتماعي والإعاقة الفيسبوك وإخوته   الإعلام الإجتماعي هو ” المواقع والتطبيقات التي تمكِّن المستخدمين من إنشاء المحتوى وتبادله أو المشاركة في الشبكات الاجتماعية”. (تعريف قاموس أوكسفورد) إن دمج الأشخاص