مراكز الوفاء لتأهيل الأطفال ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة في سلطنة عمان

مراكز الوفاء لتأهيل الأطفال ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة في سلطنة عمان

من بين الفئات التي تحرص سلطنة عمان وسلطانها السلطان/ قابوس بن سعيد على رعايتها رعاية خاصة وتأدية كافة حقوقها لها هي فئة الأطفال ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة، وتسعى السلطنة إلى توفير سبل الحياة الحرة الكريمة لهم دون تمييز بينهم وبين الأطفال العاديين، ولذلك صدر قانون رعاية وتأهيل ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة بالمرسوم السلطاني رقم ( 63/2008) واللائحة التنظيمية لإنشاء مراكز تأهيل الصادرة بالقرار الوزاري رقم( 124/2008 )، ولائحة تنظيم إصدار بطاقة معاق الصادرة بالقرار الوزاري رقم (94/2008 ) ثم شكلت اللجنة الوطنية لرعاية ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة وفقا للقرار الوزاري 1/2009، بالإضافة لذلك تم توقيع الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة، والمصادقة عليها بموجب المرسوم السلطاني رقم 121/2008 وتنتشر هذه المراكز تقريبًا في كل ولايات سلطنة عمان .

وتهدف المراكز إلى تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة من خلال القيام بالآتي:

1_ تقديم خدمات التأهيل الاجتماعي والنفسي، وبرامج التأهيل لتحسين القدرات الحركية والوظيفية وقدرات النطق والكلام منذ الطفولة المبكرة.

2_تقديم برامج تنمية المهارات الأكاديمية والإدراكية والمعرفية والحياتية وغيرها من المهارات المختلفة.

3_تهيئة ذوي الإعاقة للالتحاق بالمؤسسات التعليمية والتدريبية التأهيلية وفقا لقابليتهم وقدراتهم ومهاراتهم.

4_تقديم برامج التهيئة المهنية لمن تسمح قابليتهم وقدراتهم بذلك سواء كان ذلك داخل المركز أو بالتعاون مع مؤسسات المجتمع الأخرى الحكومية أو الأهلية أو الخاصة.

5_توجيه وإرشاد أسر الأشخاص ذوي الإعاقة إلى كل ما يتعلق بواقع ومتطلبات الإعاقة وكيفية التكيف معها وتعزيز دور الأسرة في القيام بواجباتها.

6_تنفيذ برامج التوعية لإزكاء روح العمل الاجتماعي لدى الأفراد، وتفعيل دور المجتمع لتقديم أفضل الخدمات لذوي الإعاقة في إطار المشاركة والتكامل الاجتماعي.

7_تعميق العلاقة بين الأسر والمركز من خلال زيارة الحالة في بيئته ومنزله والتعرف على الصعوبات التي تواجهه ومحاولة حلها.

8_تنفيذ برامج الزيارات المنزلية لتقديم بعض الخدمات التأهيلية للحالات التي يتعذر وصولها إلى المركز او لمتابعة الحالات التي أنهت برنامجها التأهيلي إذا تطلب الأمر، وذلك وفقا لظروف كل حالة على حده.

إعداد وتنفيذ البرامج والأنشطة التي تعمل على تنمية وصقل المهارات المختلفة لدى ذوي الإعاقة والترفيه عنهم. وأهم الخدمات والأنشطة التي تقدمها مراكز الوفاء:

1_خدمة شبه طبية ( العلاج الوظيفي ،العلاج الطبيعي، وعلاج اضطرابات النطق)

2_خدمات التربية الخاصة والإرشاد النفسي والإرشاد الأسري وبرنامج التهيئة المهنية.

٣_تدريب الأطفال على مهارات الحياة اليومية والاعتماد على النفس.

4_تنمية وعي الطفل وتعديل السلوك الاجتماعي.

5_تهيئة الطفل للالتحاق بالمؤسسات التعليمية والتدريبية.

6_تهيئة الحالات مهنيا من خلال برنامج التهيئة المهنية.

7_العمل على دمج الأطفال ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة في المجتمع المحلي.

8_توجيه وإرشاد الأسر.

9_التدخل المبكر في الإعاقة.

10_نشر الوعي المجتمعي بقضايا الإعاقة.

11_تقديم خدمات تأهيلية من خلال برنامج الزيارات المنزلية.

12_تقديم برامج ترفيهية وأنشطة رياضية للحالات الملتحقة بالمراكز

.وتعمل وزارة التنمية الاجتماعية في سلطنة عمان على توفير بعض الوحدات التأهيلية التابعة بجوار مراكز الوفاء بالمحافظات كوحدات تأهيلية خاصة بأطفال التوحد بكل مركز، ووحدات أخرى تأهيلية لجميع الإعاقات بالمناطق التي تحتاج إلى هذه الخدمات لبعد المسافة بين مراكز الوفاء بالولايات التابعة لها.

تقرير: قحطان المهنا

You might also like

السفر 0 Comments

ألا يحق للأشخاص ذوي الإعاقة السفر والسياحة؟

المغرب: اتفاقية شراكة جديدة لتوفير جودة الخدمات وتحسينها؛ للرقي بسياحة ذوي الإعاقة أصبح الاهتمام بسياحة الأشخاص ذوي الإعاقة وتوفير كل المقومات والخدمات اللازمة لهم أمرًا ضروريًّا ومسألة مهمة، الأمر الذي

الأخبار 0 Comments

الكويتية موضي سلطان العيسى.. أم المعاقين

تعتبر موضي سلطان العيسى رائدة من رواد العمل التطوعي الإنساني في الكويت والعالم العربي، بدأت العمل التطوعي وعمرها تسعة سنوات فكانت تبيع ما تقوم بخياطته من ملابس وتخصص جزءاً من

الأخبار 0 Comments

معاناة الأشخاص ذوي الإعاقة من ضحايا الإرهاب في العراق

 يواجه الأشخاص ذوي الإعاقة عموماً وضحايا الإرهاب أشكال متعددة من التمييز والتهميش ونقص بالخدمات مما جعلهم يفتقرون لأبسط صفات الشعور بكرامة وحقوق الإنسان التي دعت لها القوانين السماوية والوضعية بشقيها