اليمنية (مناهل ثابت) من التوحد إلى العالمية على خطى أينشتاين

اليمنية (مناهل ثابت) من التوحد إلى العالمية على خطى أينشتاين

 
 

ًتعد اليمنية مناهل عبد الرحمن ثابت (مواليد 1981) خبيرة الاقتصاد المعرفي المقيمة حاليا في دبي هي أول امرأة عربية تدخل موسوعة العباقرة ممثلة عن قارة آسيا، قدمت معادلة رياضية يتمكن العلماء من خلالها من حساب سرعة الضوء وذلك في بحث مكون من 350 صفحة من الحجم المتوسط، وحسب علماء الرياضات فإن المعادلة من شأنها أن تحدث تغييراً نوعياً في رياضيات الكم -والذي هو من أعقد العلوم الطبيعية- مما دعى وكالة ( ناسا ) وكثيراً من الوكالات المختصة بالفضاء الدولية أن تتفاوض معها لتطوير النظرية .

عانت في طفولتها من مرض التوحد، فمنذ نشأتها وفي عمر 5 سنوات وهي متميزة، ولأنها كانت صامتة معظم وقتها وصفت #بالبكماء. دخلت برامج إثرائية وبرامج تسريع دراسي وتخرجت من الثانوية في الرابعة عشر ودخلت الجامعة عندما بلغت الخامسة عشر من عمرها ودرست الاقتصاد وحصلت على الدكتوراه الثانية في الثامنة والعشرين في اختصاص رياضيات الكم .

وتعتبر (مناهل ثابت) هي أصغر طالبة في العالم تحصل على الدكتوراه في علم الهندسة المالية وكان عمرها 32 سنة ودخلت موسوعة العباقرة العالميين وذلك لتميزها العلمي، ولما قدمته للعالم من إضافات نوعية في مجالات علمية نادرة، مما أهلها بجدارة لتكون أول عربية تترأس جمعية عباقرة العالم ورئيسة الجمعية العالمية للذكاء النادر. وتفوقت على أكثر من 800 متقدم لنيل هذا اللقب في امتحانات مقياس الذكاء، وتعد من القلائل في العالم الحائزين على شهادة في اختصاص الهندسة المالية بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف .
 
وكذلك تعتبر الدكتورة (مناهل ثابت) عضواً فاعلاً في عدد من المنظمات الهامة مثل جمعية العباقرة العالمية الدولية “منسا” والمؤسسة الدولية للمهندسين الماليين التي منحتها لقب    “ضليع” في الرياضيات، كما أنها عضو فاعل في منظمة “القيادات العربية الشابة” وعضو ناشط في عديد  من المؤسسات والمنظمات ذات الصبغة الاجتماعية والإنسانية والخيرية .
 
حظيت بتقدير عالمي لكونها أصغر طالبة في العالم تنال درجتي الدكتوراه بتفوق في مجالات علمية نادرة كالهندسة المالية والرياضيات الكمية، ونيلها لقب عبقرية العالم لعام 2013 ، وغيره من الألقاب. ولتميزها في عالم المال والأعمال لقبت بملكة البورصة وهي ممثلة المرأة العربية في هذا المجال المعقد والصعب، وهي العربية الوحيدة المصرح لها بالتداول في بورصة “وول ستريت” الدولية وعدد كثير من البورصات العالمية، ونالت لقب ملكة البورصة .من قبل “وول ستريت جورنال” لضلوعها في عالم البورصة والمداولات المالية
وتطمح الدكتورة مناهل إلى رؤية بورصة عربية كبرى تشمل جميع البورصات العربي وتنافس البورصات العالمية .
هذه العبقرية العربية على مستوى عالمي لا يعرفها الكثيرون، والدكتورة مناهل ثابت تعمل بصمت ولا تسعى إلى النجومية والشهرة فظهورها الإعلامي ظل في المناسبات، فبعد تتويجها بلقب عبقرية عام 2013 وعند حصولها على جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي بدبي، وفي لقاء مع أحد القنوات العربية تقول معرفة بنفسها : ” أنا من اليمن، وأنا أصلاً إنسانة موهوبة حيث تم التعرف على موهبتي في سن الرابعة، لذلك دخلت برامج إثرائية وبرامج تسريع دراسي، وتخرجت من الثانوية في الرابعة عشر من عمري، ودخلت الجامعة لما بلغت الخامسة عشر، ودرست الاقتصاد في جامعة أمريكية، وأنا أصغر امرأة في العالم حائزة على دكتوراه في الهندسة المالية في الخامسة والعشرين من عمري، حصلت على الدكتوراه الثانية في الثامنة والعشرين اختصاص رياضيات الكم، وعلمياً تم تبني النظريات التي اخترعتها في عديد من المؤسسات العالمية المختصصة في الفضاء لقياس المجرات الكونية وسرعة انتقال الضوء بينها” . وتعتبر الدكتورة مناهل ثابت المرأة العربية الوحيدة التي دخلت مجال رياضيات الكم، لعشقها للأرقام التي لا تكذب والتي لا تفرق بين الرجل والمرأة حسب تعبيرها، وتم اعتماد أبحاثها في الجامعات الأمريكية لمزيد من التعمق فيها بأغراض تنموية واستخدامها لتطوير علم الرياضيات .

التكريمات والمناصب

 أصغر امرأة في العالم والوحيدة الحاصلة على دكتوراه في الهندسة المالية-  

 فائزة بلقب  امرأة عام 2000 من قبل ” اتحاد المرأة من أجل السلام العالمي ”  –

جائزة التميز الدولية والبيئية والإنسانية العالمية لعام 2000 نظراً لجهودها البارزة في البعثات البيئية والإنسانية في إفريقيا بينما كانت تعمل مع الأمم المتحدة .

 .”المرأة الملهمة للعام 2000 عن مجلة ” لوفيسيال –

 سفيرة النوايا الحسنة لمؤسسة ” ايكو الدولية للفنون ” ( مؤسسة تابعة للأمير ألبرت الثاني أمير موناكو) 

 .ملكة البورصة بتصنيف وول ستريت جورنال-

 عضو منسا، رابطة العالم للعباقرة-

 رئيسة منظمة مجتمع الذكاء النادر (وورلد انتيليجنس نتوورك) والذي يشترط نسبة 98% كنسبة مئوية لمعدل ذكاء الندرة ( هي منظمة مسئولة عن 27 مؤسسة لمتفوقي الذكاء في العالم ) .

 أكثر من 130 شهادة دولية وإقليمية ومحلية في مجالات التميز-

وبرهنت الدكتورة مناهل ثابت للعالم أن قدرات المرأة لا يجب أن يستهان بها؛ لانها قادرة على .الإبداع والتميز في كافة المجالات والاختصاصات العلمية الصعبة

بقلم: قحطان المهنا

 

 

 
Chat Conversation End
 

Previous التأهيل الحركي وفوائده لذوي الاحتياجات الخاصة
Next الأشخاص ذوي الإعاقة في اليمن.. من حقنا أن نتعلم

About author

You might also like