الصين تصدر “الكتاب الأبيض” الخاص بحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة

الصين تصدر “الكتاب الأبيض” الخاص بحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة

 
 
 

أصدر مكتب الإعلام لمجلس الدولة في جمهورية الصين الشعبية (مجلس الوزراء) الكتاب الأبيض الذي يحمل عنوان ” المساواة والمشاركة والتشارك ” الذي ينظم شؤون وحقوق ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة وكذلك جهود الحكومة الصينية في حماية حقوقهم ومصالحهم على مدار 70 عاماً. ويبلغ عدد الأشخاص ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة في الصين حوالي 85 مليون شخصاً، وذكر في الكتاب الأبيض:

1- على مدار الأعوام ال 70 الماضية، منذ تأسيس جمهورية الصين الشعبية عام 1949, الحزب الشيوعي الصيني والحكومية الصينية ، يضعان الشعب دائماً في المقام الأول، ويقدمان الرعاية للمجموعة التي تواجه صعوبات خاصة، ليصبحوا مشاركين ومساهمين ومستفدين من النمو الاقتصادي و الاجتماعي في البلاد .

2- إن الصين ستستمر في تحسين الآليات لضمان حقوق ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة (المعاقين) ومصالحهم والقضاء على التمييز واحترام حقوقهم الإنسانية وضمانها بشكل تام، وتحسين رفاهيتهم وتعزيز قدرتهم على تحسين أوضاعهم الذاتية، علاوة على ضمان قدرتهم على المشاركة في عملية تنمية البلاد وتقاسم المكاسب المتحققة على قدم المساواة .
 
 
3- حتى أبريل من عام 2018 تم تمرير أكثر من 80 قانون و 50 لائحة إدارية متعلقة بحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة (المعاقين) ومصالحهم 
 
 
4- أعراف اجتماعية لدعم ومساعدة الأشخاص ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة تنشأ في الصين لتشجيع عامة الناس على احترامهم ومساعدتهم وأن وسائل الإعلام الإخبارية لديها تغطية واسعة لحياتهم للمساعدة في تعزيز احترام كرامتهم وحقوقهم والقضاء على التحيز والتمييز ضدهم، وتم تحديد يوم الثالث من كل شهر مايو في كل عام كيوم وطني لمساعدة الأشخاص ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة منذ عام 1991 .
 
 
5- يتم في كل عام تنظيم أنشطة الرعاية العامة لمساعدة الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية، كما يتم تنفيذ مجموعة متنوعة من الأنشطة الأخرى للأطفال ذوي الإعاقة من قبل المنظمات الخيرية والمتطوعة، وتم إطلاق حملات غير هادفة للربح في القطاع الثقافي لرفع مكانة هذه الفئة من الجمهور وتم إعداد مبادرات مختلفة في المدراس الابتدائية والثانوية والكليات وبين الشباب؛ لمساعدة ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة. وتم تأسيس رابطة للمتطوعين لذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة لتوحيد جميع القوى الاجتماعية في تقديم أفضل الخدمات لذوي الإعاقة والاحتياجات .
 
 
6- الصين تحرز تقدماً ملحوظاً للوقاية من الإعاقة من خلال خطة العمل الوطنية للوقاية من الإعاقة ( 2016 – 2020 ) التي يجري بموجبها اتخاذ تدابير فعالة للحد من حدوث الإعاقات والسيطرة عليها .
 
 
7- توظيف 9.48 مليون شخص من ذوي الإعاقات في الصين من حاملي شهادات الإعاقة في المناطق الريفية والحضرية وهناك خدمات مجانية لكل ذوي الإعاقة للحصول على فرصة عمل متاحة .
 
 
8- تحسن ملحوظ في تقديم خدمات الرعاية الاجتماعية للأشخاص ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة في الصين ويتمتعون بالمساعدات الاجتماعية والرعاية والتأمين وفقاً للوائح ويعيشون حياة أفضل جودة مع شعور أكبر بالكسب .
 
 
ويتكون الكتاب الأبيض من عشرة أجزاء ” تطور قضية المعاقين ” – ” آليات حماية حقوق المعاقين ومصالحهم “- ” الصحة وإعادة التأهيل ” – ” التعليم الخاص والتعليم الشامل ” – ” التوظيف وريادة الأعمال ” – ” المعيشة الأساسية والضمان الاجتماعي ” – ” خلق بيئة يمكن الوصول إليها وتمكين التنقل ” – ” الحرية الشخصية وعدم التمييز ” – ” خلق بيئة اجتماعية جيدة ” – ” التبادل والتعاون الدوليين “
 
 
ويتصدر الاتحاد الصيني للمعاقين ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة بوصفه منظمة شرعية معتمدة من قبل مجلس الدولة بتمثيل وضمان حقوق ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة المعاقين وحتى عام 2018 تم تأسيس اجمالي 42 الف اتحاد للأشخاص ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة المعاقين في أنحاء الصين
 

 

وأنفقت اتحادات المعاقين ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة في أنحاء الصين 57,37 مليار يوان صيني حوالي 8,36 مليار دولار أمريكي على برامجها أثناء الخطة الخمسية ال11 2006-2010 وازداد الرقم إلى 145,12 مليار يوان خلال الخطة الخمسية 2011-2015 بزيادة 153% . وبلغ حجم الاستثمار 61,67 مليار يوان في العام 2016 العام الأول للخطة الخمسية ال 13 2016-2020 بزيادة 24,15 مليار يوان أو 38% مقارنة مع الرقم في عام 2011 العام الأول للخطة الخمسية ال 12 . وأثناء الفترة بين عامي 2013 و 2017 بلغت المخصصات المالية من الحكومة على جميع المستويات للمعاقين الأشخاص ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة أكثر من 180 مليار يوان بزيادة 123% عن الأعوام السابقة .

بقلم: قحطان المهنا

Previous على القطاع التجاري أن يعنى أكثر باحتياجات ذوي الإعاقة
Next نور الطائي

About author

You might also like