شخص من ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة يبتلع مواد مائدة

شخص من ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة يبتلع مواد مائدة

 اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بحادثة طبية غريبة عن قيام شاب من ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة من محافظة المنصورة  بمصر، بابتلاع مواد مائدة 24 ملعقة و 4 شوكات و 6 فراشي أسنان، أثار الأمر تساؤلات عدة، كيف تمكن من فعلها، ولماذا لم يتوفى؟ يجيب عن هذا التساؤل الدكتور هشام أيوب، أستاذ استاذ أمراض الكبد والكلية بكلية الطب جامعة الإسكندرية قائلاً لصحيفة الوطن : ” بلع مواد معدنية من الأمور الشائعة بين ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة والاطفال، لكنها طبعاً ليس بهذا الكم الكبير ” مشكلة منتشرة ويضيف : أن كثير من الأطفال يضعون أدوات معدنية في الفم ويبتلعونها عن طريق الخطأ، لكنها غالبا ما تكون  دبابيس، أو عملات معدنية صغيرة،  لكن في حالات ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة قد يكون الأمر مختلفاً، فهم يرغبون في تجربة أشياء غريبة .

الملاعق بلعها سهل.. يوضح الدكتور هشام أيوب، أن المريض ابتلع هذا الكم من المعادن وهو واقف في وضع مستقيم ورفع رقبته إلى الأعلى، فأصبح الفم والبلعوم في خط مستقيم، يسمح بمرور أشياء طويلة، وغالباً تناول هذا الكم من الأدوات على فترات زمنية متباعدة.

المعدة تتمدد.. وفي سؤال عن كيفية احتمال المعدة لهذا الكم من المعادن قال : إن المعدة بطبيعتها تتمدد وتتسع، لذلك كلما تناول من تلك المعادن اتسعت المعدة ، وغالباً قام الشخص من ذوي الإعاقة بتناول تلك الأدوات في وقت لم يكن خاضعاً لمراقبة أشخاص بالغين. وأكد الدكتور هشام أيوب، أن هناك خطورة على حياته، فمبجرد تناول أي شيء تبدأ المعدة في إفراز أحماض تساعد على تحليلها والاستفادة منها، لكن في حالة كانت المعادن فإنها لا تتأثر كثيراً بتلك المواد، وفي نفس الوقت تسبب التهابات شديدة بالمعدة، ويعاني الشخص من قرحة المعدة والتهابات مزمنة، أو على الاقل لفترة طويلة .

والمريض يبلغ من العمر 20 عاماً مصاباً ب #ضمور_بالمخ من محافظة المنصورة في مصر، ووصل إلى مركز الجهاز الهضمي بجامعة المنصورة ، وهو يعاني من آلام شديدة في البطن، فيما أكدت والدته فقدان أدوات المائدة وعدد من من الخواتم والسلاسل. وبعد الفحص الطبي بالمنظار والأشعة، تبين وجود أجسام ضمت عدد من الملاعق والشوك وخاتم ذهب وسلاسل وأجسام اخرى، تمكن الفريق الطبي من استخراجها. وغادر المريض قسم العمليات بعد التدخل الجراحي، كما أكدت مصادر طبية أن حالته مستقرة حالياً. 

تقرير: قحطان المهنا

Previous نور الطائي
Next البيتبول يصنع من المغربية نجوى عوان بطلة عالمية في تنس الكراسي المتحركة

About author

You might also like